منتديات القدس الإسلامية
أسرار ترتيب القرآن الكريم-سورة الأنعام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أسرار ترتيب القرآن الكريم-سورة الأنعام 829894
ادارة المنتدي أسرار ترتيب القرآن الكريم-سورة الأنعام 103798
منتديات القدس الإسلامية
أسرار ترتيب القرآن الكريم-سورة الأنعام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أسرار ترتيب القرآن الكريم-سورة الأنعام 829894
ادارة المنتدي أسرار ترتيب القرآن الكريم-سورة الأنعام 103798
منتديات القدس الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات القدس الإسلامية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسرار ترتيب القرآن الكريم-سورة الأنعام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الشوق
المدير العـــــــــــــــــــام
المدير العـــــــــــــــــــام
نسيم الشوق


تاريخ التسجيل : 16/04/2008
تاريخ الميلاد : 08/02/1987
العمر : 37
عدد المشاركات : 5134
نقاط : 176608
الجنس : ذكر
الموقع : منتديات القدس الإسلامية
العمل/الترفيه : طالب جامعي وموظف
المزاج : ثقافة ورياضة
من أين علمت عن المنتدى : أسرار ترتيب القرآن الكريم-سورة الأنعام 15751510
أعلام الدول : أسرار ترتيب القرآن الكريم-سورة الأنعام Female56

أسرار ترتيب القرآن الكريم-سورة الأنعام Empty
مُساهمةموضوع: أسرار ترتيب القرآن الكريم-سورة الأنعام   أسرار ترتيب القرآن الكريم-سورة الأنعام Emptyالخميس مايو 29, 2008 12:09 pm

006-سورة الأنعام
وضمن قوله‏:‏ ‏ "‏الحمد لله‏" أول الأنعام أن له ملك جميع المحامد وهو من بسط‏:‏ ‏ "‏للَهِ مُلكُ السمواتِ والأَرض وما فيهن‏" ‏ في آخر المائدة‏:‏ ثم ذكر‏:‏ أنه خلق النوع الإنساني وقضى له أجلاً مسمى وجعل له أجلاً آخر للبعث وأنه منشئ القرون قرنا بعد قرن ثم قال‏:‏ ‏ "‏قل لمن ما في السموات والأَرض‏" ‏ فأثبت له ملك جميع المنظورات ثم قال‏:‏ ‏ "‏قل لمن ما في السموات والأرض‏" ‏ فأثبت له ملك جميع المنظورات ثم قال‏:‏ ‏ "‏وله ما سكن في الليل والنهار‏" ‏ فأثبت له ملك جميع المظروفات لظرفي الزمان ثم ذكر أنه خلق سائر الحيوان من الدواب والطير ثم خلق النوم واليقظة والموت والحياة ثم أكثر في أثناء السورة من ذكر الخلق والإنشاء لما فيهن من النيرين والنجوم وفلق الإصباح وخلق الحب والنوى وإنزال الماء وإخراج النبات والثمار بأنواعها وإنشاء جنات معروشات وغير معروشات والأنعام ومنها حمولة وفرش وكل ذلك تفصيل لملكه ما فيهن‏:‏ وهذه مناسبة جليلة ثم لما كان المقصود من هذه السورة بيان الخلق والملك أكثر فيها من ذكر الرب الذي هو بمعنى المالك والخالق والمنشئ واقتصر فيها على ما يتعلق بذلك من بدء الخلق الإنساني والملكوتي والملكي والشيطاني والحيواني والنباتي وما تضمنته من الوصايا فكلها متعلق بالقوام والمعاش الدنيوي ثم أشار إلى أشراط الساعة فقد جمعت هذه السورة جميع المخلوقات بأسرها وما يتعلق بها وما يرجع إليها فظهر بذلك مناسبة افتتاح السور المكية بها وتقديمها على ما تقدم نزوله منها وهي في جمعها الأصول والعلوم والمصالح الدنيوية نظير صورة البقرة في جمعها العلوم والمصالح الدينية ما ذكر فيها من العبادات المحضة فعلى سبيل الإيجاز والإيماء كنظير ما وقع في البقرة من علوم بدء الخلق ونحوه فإنه على سبيل الاختصار والإشارة فإن قلت‏:‏ فلم لا أفتتح القرآن بهذه السورة مقدمة على سورة البقرة لأن بدء الخلق مقدم على الأحكام والتعبدات قلت‏:‏ للإشارة إلى أن مصالح الدين والآخرة مقدمة على مصالح المعاش والدنيا وأن المقصود إنما هو العبادة فقدم ما هو الأهم في نظر الشرع ولأن علم بدء الخلق كالفضلة وعلوم الأحكام والتكاليف متعين على كل واحد فلذلك لا ينبغي النظر في علم بدء الخلق وما جرى مجراه من التواريخ إلا بعد النظر في علم الأحكام وإتقانه ثم ظهر لي بحمد الله وجه آخر أتقن مما تقدم وهو أنه لما ذكر في سورة المائدة ‏ "‏يا أَيُها الذينَ آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا‏" ‏ إلى آخره فأخبر عن الكفار أنهم حرموا أشياء مما رزقهم الله افتراء عليه وكان القصد بذلك تحذير المؤمنين أن يحرموا شيئاً مما أحل الله فيشابهوا بذلك الكفار في صنيعهم وكان ذكر ذلك على سبيل الإيجاز ساق هذه السورة لبيان ما حرمه الكفار في صنيعهم فأتى به على الوجه الأبين والنمط الأكمل ثم جادلهم فيه وأقام الدلائل على بطلانه وعارضهم وناقضهم إلى غير ذلك مما اشتملت عليه القصة فكانت هذه السورة شرحاً لما تضمنته المائدة من ذلك على سبيل الإجمال وتفصيلاً وبسطاً وإتماماً وإطناباً وافتتحت بذكر الخلق والملك لأن الخالق والمالك هو الذي له التصرف في ملكه ومخلوقاته إباحة ومنعاً وتحريماً وتحليلاً فيجب ألا يتعدى عليه بالتصرف في ملكه وكانت هذه السورة بأسرها متعلقة بالفاتحة من وجه كونها شارحة لإجمال قوله‏:‏ ‏ "‏ربِ العالمين‏" ‏ وللبقرة من حيث شرحها لإجمال قوله‏:‏ ‏ "‏الذي خلقَكُم والذين من قبلكم‏" ‏ وقوله‏:‏ ‏ "‏هو الذي خلقَ لكُم ما في الأَرض جميعاً‏" ‏ وبآل عمران من جهة تفصيلها لقوله‏:‏ ‏ "‏والأنعام والحرث‏" ‏ وقوله‏:‏ ‏ "‏كُلُ نفسٍ ذائقة الموت‏" ‏ الآية وبالنساء من جهة ما فيها من بدء الخلق والتقبيح لما حرموه على أزواجهم وقتل البنات بالوأد وبالمائدة من حيث اشتمالها على الأطعمة بأنواعها وفي افتتاح السور المكية بها وجهان آخران من المناسبة الأول‏:‏ افتتاحها بالحمد والثاني‏:‏ مشابهتها للبقرة المفتتح بها السور المدنية من حيث أن كلاً منهما نزل مشيعاً ففي حديث أحمد‏:‏ ‏ "البقرة سنام القرآن وذروته نزل مع كل آية منها ثمانون ملكاً‏"
وروى الطبراني وغيره من طرق‏:‏ ‏ "‏أن الأنعام شيعها سبعون ألف ملك‏"
‏ وفي رواية "‏خمسمائة ملك‏" ‏
ووجه آخر وهو‏:‏ أن كل ربع من القرآن افتتح بسورة أولها الحمد وهذه للربع الثاني والكهف للربع الثالث وسبأ وفاطر للربع الرابع وجميع هذه الوجوه التي استنبطتها من المناسبات بالنسبة للقرآن كنقطة من بحر ولما كانت هذه السورة لبيان بدء الخلق ذكر فيها ما وقع عند بدء الخلق وهو قوله‏:‏ "‏كتب ربكم على نفسه الرحمة‏" ‏ ففي الصحيح‏:‏ ‏ "‏لما فرغ الله من الخلق وقضى القضية كتب كتاباً عنده فوق العرش‏:‏ إن رحمتي سبقت غضبي‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qodsislam.yoo7.com
ابو اسلام
مراقب
مراقب
ابو اسلام


تاريخ التسجيل : 17/08/2009
تاريخ الميلاد : 05/12/1982
العمر : 41
عدد المشاركات : 1554
نقاط : 57001
الجنس : ذكر
من أين علمت عن المنتدى : أسرار ترتيب القرآن الكريم-سورة الأنعام Untitl72
أعلام الدول : أسرار ترتيب القرآن الكريم-سورة الأنعام Female56

أسرار ترتيب القرآن الكريم-سورة الأنعام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار ترتيب القرآن الكريم-سورة الأنعام   أسرار ترتيب القرآن الكريم-سورة الأنعام Emptyالخميس مايو 20, 2010 10:56 am

مشكور جدااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسرار ترتيب القرآن الكريم-سورة الأنعام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القدس الإسلامية :: الســـــــــــــــــــاحة القرآنيــــــــــــــــــة :: منتدى تفسير القرآن الكريم وعلومه وأحكام التجويد-
انتقل الى: