منتديات القدس الإسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات القدس الإسلامية


 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ( ص )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفجر الباسم قادم
مراقب
مراقب
avatar

تاريخ التسجيل : 07/06/2009
تاريخ الميلاد : 04/09/1986
العمر : 31
عدد المشاركات : 4662
نقاط : 44602
الجنس : ذكر
الموقع : منتديات القدس الإسلامية
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : معكر
من أين علمت عن المنتدى :
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ( ص )   الجمعة نوفمبر 06, 2009 5:23 am








(الطاعة) بما هو خير مطلوب الشرائع جميعاً، يستوي في ذلك شرائع السماء وشرائع الأرض. وبالطاعة تستقيم حياة الأمم والشعوب، وبها يسود العدل والوئام بين الناس، وبدونها يصبح المعروف منكراً والمنكر معروفاً.

و(الطاعة) مفهوم محوري في دستور القرآن، ومطلب أساس في شريعة الإسلام. وهي في خاتمة المطاف ترجع إلى ما أمر الله به وما نهى عنه.

ومن الآيات التي تؤكد على أهمية مفهوم الطاعة قوله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا } (النساء:59). حول مفهوم (الطاعة) نقف مع سبب نزول هذه الآية؛ لنستجلي المراد منها.

تذكر كتب التفسير جملة روايات تتعلق بنزول هذه الآية، حاصلها ثلاث روايات:

أحدها: ما جاء في "الصحيحين" عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: { أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم }، نزلت في عبد الله بن حذافة ، إذ بعثه النبي صلى الله عليه وسلم في سرية. هكذا جاءت الرواية في "الصحيحين" مختصرة.

ثانيها: ما جاء في "الصحيحين" أيضاً عن علي رضي الله عنه، قال: بعث النبي صلى الله عليه وسلم سرية، فاستعمل رجلاً من الأنصار، وأمرهم أن يطيعوه، فغضب، فقال: أليس أمركم النبي صلى الله عليه وسلم أن تطيعوني؟ قالوا: بلى، قال: فاجمعوا لي حطباً، فجمعوا، فقال: أوقدوا ناراً، فأوقدوها، فقال: ادخلوها، فهمُّوا، وجعل بعضهم يمسك بعضاً، ويقولون: فررنا إلى النبي صلى الله عليه وسلم من النار، فما زالوا حتى خمدت النار. فسكن غضبه، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ( لو دخلوها ما خرجوا منها إلى يوم القيامة، الطاعة في المعروف ). وهذه الرواية توضح ما أجملته الرواية السابقة.

ثالثها: ما رواه أبو حاتم عن السدي قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية عليها خالد بن الوليد ، وفيها عمار بن ياسر ، فساروا قِبَل القوم الذين يريدون، فلما بلغوا قريباً منهم نزلوا، وأتى القوم جاسوس فأخبرهم، فأصبحوا قد هربوا غير رجل. فأمر أهله فجمعوا متاعهم، ثم أقبل يمشي في ظلمة الليل، حتى أتى عسكر خالد، فسأل عن عمار بن ياسر ، فأتاه فقال: يا أبا اليقظان ، إني قد أسلمت، وشهدت أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وإن قومي لما سمعوا بكم هربوا، وإني بقيت، فهل إسلامي نافعي غداً، وإلا هربت؟ قال عمار : بل هو ينفعك، فأقم. فأقام، فلما أصبحوا أغار خالد ، فلم يجد أحداً غير الرجل، فأخذه وأخذ ماله. فبلغ عماراً الخبر، فأتى خالداً فقال: خلِّ عن الرجل، فإنه قد أسلم، وإنه في أمان مني. فقال خالد : وفيم أنت تجير؟ فكان في ذلك بينهما كلام، فانصرفوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأخبروه خبر الرجل، فأمنه النبي صلى الله عليه وسلم، وأجاز أمان عمار ، ونهاه أن يجير بعد ذلك على أمير بغير إذنه. فأنزل الله عز وجل قوله: { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم }، وأمر بطاعة أولي الأمر. وهذه الرواية لا تخرج في المحصلة عن روايتي "الصحيحين".

هذا مجمل ما يذكره المفسرون في سبب نزول هذه الآية، وعلى ضوئه ينبغي أن يقال: إن طاعة (أولي الأمر) المأمور بها في الآية هي الطاعة في المعروف، ولهذا قال عليٌّ رضي الله عنه: (حقٌّ على الإمام أن يحكم بالعدل، ويؤدي الأمانة، فإذا فعل ذلك فحقٌّ على الرعية أن يسمعوا ويطيعوا)، رواه ابن أبي شيبة في "المصنف".

وقد وردت أحاديث كثيرة في طاعة الأمراء ثابتة في "الصحيحين" وغيرهما، مقيدة بأن يكون ذلك في المعروف، وأنه لا طاعة في معصية الله. من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: ( السمع والطاعة حق، ما لم يؤمر بالمعصية، فإذا أمر بمعصية، فلا سمع ولا طاعة )، متفق عليه.

وروى الطبراني في "الأوسط" و الدار قطني في "سننه" عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( سيليكم بعدي ولاة؛ فيليكم البر ببره، والفاجر بفجوره. فاسمعوا لهم، وأطيعوا فيما وافق الحق ).

و(أولو الأمر) في نظر الشرع طائفة معينة، وهم قدوة الأمة وقادتها، والمؤتمنون على دينها ومصالحها. فأهل العلم العدول من أولي الأمر، والحكام من أولي الأمر، وأولو الأمر أيضاً هم الذين يُطلق عليهم في الأدبيات السياسية الإسلامية (أهل الحل والعقد).

وقد قال ابن القيم في هذا الصدد: "والتحقيق أن الأمراء إنما يطاعون إذا أمروا بمقتضى العلم؛ فطاعتهم تَبَع لطاعة العلماء؛ فإن الطاعة إنما تكون في المعروف، وما أوجبه العلم، فكما أن طاعة العلماء تَبَع لطاعة الرسول، فطاعة الأمراء تبع لطاعة العلماء. ولما كان قيام الإسلام بطائفتي العلماء والأمراء، وكان الناس كلهم لهم تبعاً، كان صلاح العالم بصلاح هاتين الطائفتين، وفساده بفسادهما، كما قال بعض السلف: صنفان من الناس إذا صلحا صلح الناس، وإذا فسدا فسد الناس، قيل: من هم؟ قال: الملوك، والعلماء".




(الطاعة) بما هو خير مطلوب الشرائع جميعاً، يستوي في ذلك شرائع السماء وشرائع الأرض. وبالطاعة تستقيم حياة الأمم والشعوب، وبها يسود العدل والوئام بين الناس، وبدونها يصبح المعروف منكراً والمنكر معروفاً.

و(الطاعة) مفهوم محوري في دستور القرآن، ومطلب أساس في شريعة الإسلام. وهي في خاتمة المطاف ترجع إلى ما أمر الله به وما نهى عنه.

ومن الآيات التي تؤكد على أهمية مفهوم الطاعة قوله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا } (النساء:59). حول مفهوم (الطاعة) نقف مع سبب نزول هذه الآية؛ لنستجلي المراد منها.

تذكر كتب التفسير جملة روايات تتعلق بنزول هذه الآية، حاصلها ثلاث روايات:

أحدها: ما جاء في "الصحيحين" عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: { أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم }، نزلت في عبد الله بن حذافة ، إذ بعثه النبي صلى الله عليه وسلم في سرية. هكذا جاءت الرواية في "الصحيحين" مختصرة.

ثانيها: ما جاء في "الصحيحين" أيضاً عن علي رضي الله عنه، قال: بعث النبي صلى الله عليه وسلم سرية، فاستعمل رجلاً من الأنصار، وأمرهم أن يطيعوه، فغضب، فقال: أليس أمركم النبي صلى الله عليه وسلم أن تطيعوني؟ قالوا: بلى، قال: فاجمعوا لي حطباً، فجمعوا، فقال: أوقدوا ناراً، فأوقدوها، فقال: ادخلوها، فهمُّوا، وجعل بعضهم يمسك بعضاً، ويقولون: فررنا إلى النبي صلى الله عليه وسلم من النار، فما زالوا حتى خمدت النار. فسكن غضبه، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ( لو دخلوها ما خرجوا منها إلى يوم القيامة، الطاعة في المعروف ). وهذه الرواية توضح ما أجملته الرواية السابقة.

ثالثها: ما رواه أبو حاتم عن السدي قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية عليها خالد بن الوليد ، وفيها عمار بن ياسر ، فساروا قِبَل القوم الذين يريدون، فلما بلغوا قريباً منهم نزلوا، وأتى القوم جاسوس فأخبرهم، فأصبحوا قد هربوا غير رجل. فأمر أهله فجمعوا متاعهم، ثم أقبل يمشي في ظلمة الليل، حتى أتى عسكر خالد، فسأل عن عمار بن ياسر ، فأتاه فقال: يا أبا اليقظان ، إني قد أسلمت، وشهدت أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وإن قومي لما سمعوا بكم هربوا، وإني بقيت، فهل إسلامي نافعي غداً، وإلا هربت؟ قال عمار : بل هو ينفعك، فأقم. فأقام، فلما أصبحوا أغار خالد ، فلم يجد أحداً غير الرجل، فأخذه وأخذ ماله. فبلغ عماراً الخبر، فأتى خالداً فقال: خلِّ عن الرجل، فإنه قد أسلم، وإنه في أمان مني. فقال خالد : وفيم أنت تجير؟ فكان في ذلك بينهما كلام، فانصرفوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأخبروه خبر الرجل، فأمنه النبي صلى الله عليه وسلم، وأجاز أمان عمار ، ونهاه أن يجير بعد ذلك على أمير بغير إذنه. فأنزل الله عز وجل قوله: { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم }، وأمر بطاعة أولي الأمر. وهذه الرواية لا تخرج في المحصلة عن روايتي "الصحيحين".

هذا مجمل ما يذكره المفسرون في سبب نزول هذه الآية، وعلى ضوئه ينبغي أن يقال: إن طاعة (أولي الأمر) المأمور بها في الآية هي الطاعة في المعروف، ولهذا قال عليٌّ رضي الله عنه: (حقٌّ على الإمام أن يحكم بالعدل، ويؤدي الأمانة، فإذا فعل ذلك فحقٌّ على الرعية أن يسمعوا ويطيعوا)، رواه ابن أبي شيبة في "المصنف".

وقد وردت أحاديث كثيرة في طاعة الأمراء ثابتة في "الصحيحين" وغيرهما، مقيدة بأن يكون ذلك في المعروف، وأنه لا طاعة في معصية الله. من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: ( السمع والطاعة حق، ما لم يؤمر بالمعصية، فإذا أمر بمعصية، فلا سمع ولا طاعة )، متفق عليه.

وروى الطبراني في "الأوسط" و الدار قطني في "سننه" عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( سيليكم بعدي ولاة؛ فيليكم البر ببره، والفاجر بفجوره. فاسمعوا لهم، وأطيعوا فيما وافق الحق ).

و(أولو الأمر) في نظر الشرع طائفة معينة، وهم قدوة الأمة وقادتها، والمؤتمنون على دينها ومصالحها. فأهل العلم العدول من أولي الأمر، والحكام من أولي الأمر، وأولو الأمر أيضاً هم الذين يُطلق عليهم في الأدبيات السياسية الإسلامية (أهل الحل والعقد).

وقد قال ابن القيم في هذا الصدد: "والتحقيق أن الأمراء إنما يطاعون إذا أمروا بمقتضى العلم؛ فطاعتهم تَبَع لطاعة العلماء؛ فإن الطاعة إنما تكون في المعروف، وما أوجبه العلم، فكما أن طاعة العلماء تَبَع لطاعة الرسول، فطاعة الأمراء تبع لطاعة العلماء. ولما كان قيام الإسلام بطائفتي العلماء والأمراء، وكان الناس كلهم لهم تبعاً، كان صلاح العالم بصلاح هاتين الطائفتين، وفساده بفسادهما، كما قال بعض السلف: صنفان من الناس إذا صلحا صلح الناس، وإذا فسدا فسد الناس، قيل: من هم؟ قال: الملوك، والعلماء".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 31/07/2009
تاريخ الميلاد : 07/09/1983
العمر : 34
عدد المشاركات : 403
نقاط : 39110
الجنس : ذكر
العمل/الترفيه : الحمد لله
المزاج : عااااااااااااااااااااااالى
من أين علمت عن المنتدى :
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ( ص )   الجمعة نوفمبر 06, 2009 5:53 pm

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر الباسم قادم
مراقب
مراقب
avatar

تاريخ التسجيل : 07/06/2009
تاريخ الميلاد : 04/09/1986
العمر : 31
عدد المشاركات : 4662
نقاط : 44602
الجنس : ذكر
الموقع : منتديات القدس الإسلامية
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : معكر
من أين علمت عن المنتدى :
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ( ص )   الجمعة نوفمبر 06, 2009 7:54 pm

بارك الله فيك اخي عالمرور الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن الفرح
مراقبة
مراقبة
avatar

تاريخ التسجيل : 29/07/2009
تاريخ الميلاد : 27/09/1986
العمر : 31
عدد المشاركات : 2553
نقاط : 41686
الجنس : انثى
الموقع : منتديات القدس الاسلامية
المزاج : طبيعي
من أين علمت عن المنتدى :
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ( ص )   السبت نوفمبر 07, 2009 7:54 am

جزاك الله خيرا على تميز الموضوع

دمت بخير

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر الباسم قادم
مراقب
مراقب
avatar

تاريخ التسجيل : 07/06/2009
تاريخ الميلاد : 04/09/1986
العمر : 31
عدد المشاركات : 4662
نقاط : 44602
الجنس : ذكر
الموقع : منتديات القدس الإسلامية
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : معكر
من أين علمت عن المنتدى :
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ( ص )   السبت نوفمبر 07, 2009 7:56 am

يسلموووووووووا لحن انرتي صفحتي بالرد عليها

بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم الشوق
المدير العـــــــــــــــــــام
المدير العـــــــــــــــــــام
avatar

تاريخ التسجيل : 16/04/2008
تاريخ الميلاد : 08/02/1987
العمر : 30
عدد المشاركات : 5134
نقاط : 153118
الجنس : ذكر
الموقع : منتديات القدس الإسلامية
العمل/الترفيه : طالب جامعي وموظف
المزاج : ثقافة ورياضة
من أين علمت عن المنتدى :
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ( ص )   السبت نوفمبر 28, 2009 8:22 pm

مشكور اخي الفجر وجعل الله ذلك في ميزان حسناتك وجعلك من عباده الصالحين

__________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qodsislam.yoo7.com
الفجر الباسم قادم
مراقب
مراقب
avatar

تاريخ التسجيل : 07/06/2009
تاريخ الميلاد : 04/09/1986
العمر : 31
عدد المشاركات : 4662
نقاط : 44602
الجنس : ذكر
الموقع : منتديات القدس الإسلامية
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : معكر
من أين علمت عن المنتدى :
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ( ص )   الأحد نوفمبر 29, 2009 3:00 pm

حياك الله اخي وليد
عالمرور الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر الندى
مشرفة
مشرفة
avatar

تاريخ التسجيل : 05/08/2009
تاريخ الميلاد : 28/08/1982
العمر : 35
عدد المشاركات : 774
نقاط : 39579
الجنس : انثى
الموقع : منتديات القدس الاسلامية
المزاج : C0o0ol
من أين علمت عن المنتدى :
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ( ص )   الأحد نوفمبر 29, 2009 9:29 pm

اللهم أعنّا على طاعتك و حسن عبادتك

سلمت يمناك أخي على مواضيعك المميزة

__________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر الباسم قادم
مراقب
مراقب
avatar

تاريخ التسجيل : 07/06/2009
تاريخ الميلاد : 04/09/1986
العمر : 31
عدد المشاركات : 4662
نقاط : 44602
الجنس : ذكر
الموقع : منتديات القدس الإسلامية
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : معكر
من أين علمت عن المنتدى :
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ( ص )   الأحد نوفمبر 29, 2009 10:02 pm

بارك الله فيكي اخت عطر الندى عالمرور الجميل الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة امل
مشرفة
مشرفة
avatar

تاريخ التسجيل : 19/08/2009
تاريخ الميلاد : 24/06/1990
العمر : 27
عدد المشاركات : 654
نقاط : 32174
الجنس : انثى
المزاج : رايق
من أين علمت عن المنتدى :
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ( ص )   الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 9:16 pm

مشكور ابو بسام عالموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر الباسم قادم
مراقب
مراقب
avatar

تاريخ التسجيل : 07/06/2009
تاريخ الميلاد : 04/09/1986
العمر : 31
عدد المشاركات : 4662
نقاط : 44602
الجنس : ذكر
الموقع : منتديات القدس الإسلامية
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : معكر
من أين علمت عن المنتدى :
أعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ( ص )   الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 11:47 pm

بارك الله فيكي دمعة عالمرور الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ( ص )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القدس الإسلامية :: الســـــــــــــــــــاحة القرآنيــــــــــــــــــة :: منتدى تفسير القرآن الكريم وعلومه وأحكام التجويد-
انتقل الى: